السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الشيخ البشير الإبراهيمي -رحمه الله تعالى-:
"..وانظر إلى قولهم " لا تأكل السمك وتشرب اللبن "كيف لعب به الزمن وتعاوره الاستعمال حتى أصبح ما ليس بصحيح فيه صحيحا وأصبح قاعدة طبية وما هو من الطب ولا قاله طبيب ولا هو بصحيح في الواقع والتجربة ولا بمطرد ضرره على فرض وقوع الضرر منه في جميع الأمزجة وقد استعمله النحاة مثالا لحكم لفظي فأدوا مرادهم به على أكمل وجه ولكن لما لم يكن معناه صحيحا أوقع أمما وأجيالا في الخطأ فحفظه الناس ونقلوه من الاحتجاج به على حكم إعرابي إلى الاستشهاد به على حكم حيوي وأصبح الناس يتحامون الجمع بن اللبن والحوت عن عقيدة قررها في نفوسهم هذا المثال وإذا كانت في المِعَد معدة ضعيفة تتأثر من الجمع بين الغداءين فمحال أن تكون الحجة على مِعَد بني آدم في علم أو عالم الكروش.
قال الشيخ البشير الإبراهيمي -رحمه الله تعالى-:
"..وانظر إلى قولهم " لا تأكل السمك وتشرب اللبن "كيف لعب به الزمن وتعاوره الاستعمال حتى أصبح ما ليس بصحيح فيه صحيحا وأصبح قاعدة طبية وما هو من الطب ولا قاله طبيب ولا هو بصحيح في الواقع والتجربة ولا بمطرد ضرره على فرض وقوع الضرر منه في جميع الأمزجة وقد استعمله النحاة مثالا لحكم لفظي فأدوا مرادهم به على أكمل وجه ولكن لما لم يكن معناه صحيحا أوقع أمما وأجيالا في الخطأ فحفظه الناس ونقلوه من الاحتجاج به على حكم إعرابي إلى الاستشهاد به على حكم حيوي وأصبح الناس يتحامون الجمع بن اللبن والحوت عن عقيدة قررها في نفوسهم هذا المثال وإذا كانت في المِعَد معدة ضعيفة تتأثر من الجمع بين الغداءين فمحال أن تكون الحجة على مِعَد بني آدم في علم أو عالم الكروش.
ـ من رسالة الضب ـ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق