اختلف العلماء رحمهم الله هل المستحب مرادف للمسنون، او المستحب ماثبت بتعليل، والمسنون ماثبت بدليل:
فقال بعضهم: الشئ الذي لم يثبت بدليل، لايقال فيه: يسن ، لانك اذا قلت
:يسن فقد اثبت سنة بدون دليل، بل اذا ثبت بتعليل، ونظر واجتهاد يقال فيه:
يستحب، لان الاستحباب ليس كالسنة بالنسبة لاضافته الى رسول الله صلى الله
عليه وسلم.
وقال اكثرهم: لافرق بين يستحب، ويسن ، ولهذا يعبر بعضهم
بيسن وبعضهم بيستحب، ولاشك ان القول الاول اقرب الى الضبط، فلا يعبر عن
الشئ الذي لم يثبت بالسنة بيسن، ولكن يقال : نستحب ذلك، ونرى هذا مطلوبا،
وما أشبه ذلك.صــ81-82"
من الشرح الممتع
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق