الثلاثاء، 3 أبريل 2012

اشتقاق كلمة " عرفات " على اربعة أقوال

اشتقاق "عرفات"
ذكر أبو تراب فصلا عن اختلاف اللغويين في اشتقاق كلمة " عرفات " على اربعة أقوال:
الأول: مشتق من الاعتراف لأن الحجاج يعترفون للحق بالربوبية، وعلى هذ يوجه بعضهم قول آدم وحواء عليهما السلام : ربنا ظلمنا أنفسنا. فقال الله : الآن عرفتما أنفسكما حيث اعترفتما بالتقصير ..
الثاني: أنه مشتق من العُرف -بضم العين- بمعنى الصبر . وهو صبر الحجاج على مشاق الوصول إليه.
الثالث: أنه مشتق من العَرف -بفتح العين- وهو الرائحة الطيبة، وتوجيهه أن الحجاج يتطهرون من الذنوب ويكتسبون رائحة طيبة .
الرابع: مشتق من المعرفة ، وتعليله من ثمانية وجوه:
- أن الله يتعرف إلى الحجاج في هذا اليوم بالرحمة.
- تعارف الحجاج لبعضهم في هذا الموقف.
- قول ابن عباس أن آدم وحواء تعارفا في هذا المكان.
- أن آدم علمه جبريل مناسك الحج فلما وقفا بعرفة قال له: أعرفت المناسك، قال نعم . وهو في كتب التفسير
- ما روي عن علي بن أبي طالب أنه عرف هذا المكان أول ما رآه.
- أن جبريل علم إبراهيم المناسك وأوصله إليها فقال له أعرفت المناسك؟.
- أن إبراهيم التقى بإسماعيل وهاجر بعد أن تركهما ثم عاد من الشام بعرفة .
- أن إبراهيم أُري المناسك كلها عند الأمر له بذبح ابنه فعرف عرفات.
بعدها قال أبو تراب: والترجيح يحتاج إلى بحث طويل لسنا هنا بصدده.
-ذكره في كبوات اليراع-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حديث اليوم

 
© 2009/ 11/25 *هذاالقالب من تصميمى * ورود الحق